منتديات شباب المسيلة
هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Dytzkb81yhlb

ملاحظة : يمكن لكل الزائرين إرسال ردود وكذالك مواضيع دون الحاجة إلى أن تكون عضو.
منتديات شباب المسيلة
هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Dytzkb81yhlb

ملاحظة : يمكن لكل الزائرين إرسال ردود وكذالك مواضيع دون الحاجة إلى أن تكون عضو.
منتديات شباب المسيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب المسيلة

مرحباً بك يا زائر في منتديات شباب المسيلة نتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed-LH
المدير العام
المدير العام
Mohamed-LH


نوع المتصفح: : هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Chrome10
الدولة : هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Algeri10
مهنتي : هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Studen10
الجنس : ذكر الأوسمة : هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Viva_algeria
عدد المساهمات : 1306
نقاط تميز : 2782
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
العمر : 29
الموقع الموقع : مسيلة (مسيلة)

هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Empty
مُساهمةموضوع: هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!"   هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Emptyالإثنين يوليو 20, 2009 9:12 pm

هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Ed907r0s9fumz1qb63tl


هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!"


هذه الكلمة مأثورة عن الإمام أبي حنيفة -رحمه الله- قال أبو محمد بنُ حزم ( هذا أبوحنيفة يقول : ما جاءَ عن اللهِ تعالى فعلى الرأسِ والعينين، وما جاءَ عن رسولِ الله صلى اللهُ عليه وسلم فسمعاً وطاعةً، وما جاءَ عن الصحابةِ رضي الله عنهم تخيرنا من أقوالهم، ولم نخرجْ عنهم، وما جاءَ عن التابعين فهُمْ رجالٌ ونحنُ رجالٌ)) ([1>).




إذنْ قائلُ هذه الكلمة السائرة الإمامُ المشهورُ: أبو حنيفةَ النعمانُ بنُ ثابت فقيهُ العِراق، رأى أنس بنَ مَالك ، وسمع عطاء بن أبي رباح، ونافعاً مولى ابن عمر، وعكرمة مولى ابن عباس وغيرهم، وُلد سنة ثمانين، وماتَ سنة خمسين ومائة على الصحيح([2>)،
وعُرِفَ أنَّ المقصود بقوله "هم رجال" أقرانه ونظراؤه من التابعين.



إذا تبين مَا تقدم عُلِمَ أنَّ هذه الكلمةُ ابتذلتْ عندَ كثيرٍ مِنْ الناس في هذا الزمان -خاصةً المتعالمين منهم ممن يسمون مفكرين، وكذلك من الناشئة في طلب العلم !!- فلم يراعوا مكانة القائل، ولا قدر من قيلت فيه هذه الكلمة.


نعم إذا قال "هم رجال ونحن رجال" من كان في منزلة أبي حنيفة في نظرائه من أهل العلم فحُقَّ له ذلك، لأنَّ قول بعضهم ليس حجةً على بعض.



إنَّ هذه الكلمة أصبحتْ مطية يركبُها مَنْ يريدُ أنْ يردَّ أقوالَ الأئمة المتقدمين، والسلفِ الصادقين بلا حُجةٍ ولا بُرهان، ومَنْ يريدُ أن يمرر آراءه الشاذة، وأقوالَه الضعيفة، واختياراتِه الغريبة ، ومَنْ يريدُ أنْ يُظهِر نفسهُ على حساب أئمة العلم والدين.


نعم "هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال"


في أصلِ الخِلْقةِ والصفاتِ المشتركة من سمعٍ وبصرٍ وجوارح، ولكنَّ الله حباهم –بفضله ومنته وحكمته- غزارةً في العلم، وإخلاصاً في العمل ، وصِدْقاً في الدعوة، وصبراً عِند الأذى والبلاء،
قال شيخُ الإسلام ابنُ تيمية : (( ومَنْ آتاه اللهُ علماً وإيماناً عَلِمَ أنّه لا يكون عند المتأخرين من التحقيق إلا ما هُو دونَ تحقيقِ السلفِ لا في العلم ولا في العمل )) ([3>) ما أجمل وأبلغ هذه العبارة من هذا الإمام الخبير !.



قال الخطيبُ البغداديُّ–لمّا ذَكَرَ الأئمةَ المتقدمين وما وَقَعَ مِنْ بعضهم من وَهْم في الجمعِ والتفريق بين الرواة-
(ولعل بعض مَنْ ينظرُ فيما سطرناه، ويقفُ على ما لكتابنا هذا ضمّناه، يلحقُ سيئ الظن بنا ، ويرى أنّا عَمْدنا للطعنِ على من تقدّمنا، وإظهار العيب لكبراءِ شيوخنا وعلماءِ سلفنا، وأنّى يكونُ ذلكَ! وبهم ذكرنا، وبشعاعِ ضيائهم تبصرنَا، وباقتفائنا واضحَ رسومِهم تميزنا، وبسلوك سبيلهم عن الهَمَجِ تحيزنا ،
وما مثلُهم ومثلُنا إلا ما ذكر أبو عَمْرو بنُ العلاء فيما أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر المقرئ قال: أخبرنا أبو طاهر عبدالواحد بن عُمر بن محمد بن أبي هاشم قال:


حدثنا محمد بن العباس اليزيدي قال: حدثنا الرّياشي عن الأصمعي قال: قالَ أبو عَمرو: مَا نَحْنُ فيمن مَضَى إلاّ كبَقْلٍ في أُصولِ نَخْلٍ طُوالٍ))

([4>)،


وأبو عَمْرو بنُ العلاء هو: المازني البصريّ شيخ القرّاء والعربية، وأحدُ القرّاء السّبعة، مات سنة أربع وخمسين ومائة([5>)، فإذا كان أبو عمرو يقول هذا وهو متقدم الوفاة، فماذا ترانا نقول ونحن نعيش في القرن الخامس عشر من الهجرة وما فيه من كثرة الشبهات، ووفرت الشهوات !!، رحماكَ ربِّ.


وقال الشاطبيُّ- لمّا ذَكَر طريقينِ لأخذِ العلم عن أهلهِ :

الأوَّل: المشافهه، والثاني: مطالعة كتب المصنفين قال:
وهو نافع في بابه بشرطين ثم ذكر الشرط الأوَّل ثم قال- ( الشرطُ الثاني : أنْ يتحرى كتبَ المتقدّمين مِنْ أهلِ العلم المراد، فإنهم أقعدُ بهِ منْ غيرهِم من المتأخرين،
وأصلُ ذلكَ التجربةُ والخَبَرُ:
أمَّا التجربةُ فهو أمرٌ مشاهد في أيّ علمٍ كان فالمتأخرُ لا يبلغُ مِنْ الرسوخِ في علمٍ مَا مابلغه المتقدمُ، وحسبكَ منْ ذلكَ أهلُ كلّ علمٍ عمليّ أو نظريّ، فأعمالُ المتقدمين -في إصلاحِ دنياهم ودينهم- على خلافِ أعمالِ المتأخرين؛ وعلومُهم في التحقيقِ أقعدُ، فتحققُ الصحابةِ بعلوم الشريعة ليسَ كتحققِ التابعين؛ والتابعونَ ليسوا كتابعيهم؛ وهكذا إلى الآن، ومَنْ طالعَ سيرهَم وأقوالَهم وحكاياتِهم أبصرَ العَجبَ في هذا المعنى،

وأما الخَبَرُ ففي الحديث "

خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"...والأخبارُ هنا كثيرةٌ، وهى تدلُ على نقصِ الدينِ والدنيا، وأعظمُ ذلكَ العلم، فهو إذا في نقصٍ بلا شك، فلذلك صارتْ كتب المتقدمين وكلامهم وسيرهم أنفع لمن أراد الأخذ بالاحتياط في العلم على أيّ نوعٍ كان، وخصوصاً علم الشريعة، الذي هو العروةُ الوثقى، والوزَر الأحمى وبالله تعالى التوفيق))([6>).

وقال الذهبيُّ (جزمتُ بأنَّ المتأخرين على إياس من أن يلحقوا المتقدمين في الحفظ والمعرفة ))([7>)


وقد عَقَد ابنُ القيم في كتابه " إعلام الموقعين"
فصلاً لبيان فضل علم السلف قال في أوله
( فصل في جواز الفتوى بالاثار السلفية والفتاوي الصحابية وإنها اولى بالاخذبها من آراء المتأخرين وفتاويهم وأن

قربها الى الصواب بحسب قرب اهلها من عصر الرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأن فتاوي الصحابة أولى أن يؤخذ بها من فتاوي التابعين وفتاوي التابعين أولى من فتاوي تابعي التابعين وهلم جرا وكما كان العهد بالرسول اقرب كان الصواب اغلب وهذا حكم بحسب الجنس لا بحسب كل فرد فرد من المسائل كما ان عصر التابعين وإن كان افضل من عصر تابعيهم فإنما هو بحسب الجنس لا بحسب كل شخص شخص ولكن المفضلون في العصر المتقدم اكثر من المفضلين في العصر المتأخر وهكذا الصواب في أقوالهم اكثر من الصواب في أقوال من بعدهم فإن التفاوت بين علوم المتقدمين والمتأخرين كالتفاوت الذي بينهم في الفضل والدين.. ))([8>).

ومِنْ علاماتِ أهل البدع :

الوقيعةُ في سلفِ الأمة ورميهم بالجهل تارة،ً وبعدم الفهم والسذاجة تارة كما يقولون "منهج السلف أسلم ومنهج الخلف أعلم وأحكم"،
قال شيخُ الإسلام ابنُ تيمية :

((ومن المعلوم بالضرورة لمن تدبر الكتابَ والسنةَ وما اتفق عليه أهلُ السنةِ والجماعةِ من جميعِ الطوائف أنّ خيرَ قرونِ هذه الأمة في الأعمالِ والأقوالِ والاعتقادِ وغيرهِا من كل فضيلةٍ أنّ خيرها القرنُ الأولُ ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم كما ثَبَتَ ذلكَ عن النبي صلى الله عليه وسلم من غيرِ وجهٍ، وأنهم أفضلُ من الخَلَفِ في كل فضيلةٍ من علمٍ وعملٍ وإيمانٍ وعقلٍ ودينٍ وبيانٍ وعبادةٍ وأنهم أولى بالبيانِ لكل مُشْكلٍ، هذا لا يدفعُه إلاّ من كابرَ المعلوم بالضرورة من دين الإسلام، وأضله الله على علمٍ،

كما قال عبدُالله بن مسعود -رضي الله عنه- :"

مَنْ كانَ منكم مستنا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئكَ أصحابُ محمد؛ أبرّ هذه الأمة قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه، وإقامة دينه ، فاعرفوا لهم حقهم، وتمسكوا بهديهم، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم"،

وقال غيره : عليكم بآثارِ مَنْ سَلَفَ فإنهم جاءوا بما يكفي وما يشفي ولم يحدث بعدهم خير كامن لم يعلموه، هذا وقد قال صلى الله عليه وسلم:
"لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم"، فكيف يحدث لنا زمان في الخير في أعظم المعلومات وهو معرفة الله تعالى
هذا لا يكون أبدا وما أحسن ما قال الشافعي رحمه الله في رسالته:
هم فوقنا في كل علم وعقل ودين وفضل وكل سبب ينال به علم أو يدرك به هدى ورأيهم لنا خير من رأينا لأنفسنا)) ([9>).



قال ابنُ رَجَب (وقد ابتلينا بجَهَلةٍ من النّاس يعتقدون في بعض من توسع في القول من المتأخرين أنه أعلم ممن تقدم، فمنهم من يظن في شخص أنه أعلم من كل من تقدم من الصحابة ومن بعدهم لكثرة بيانه ومقاله، ومنهم من يقول هو أعلم من الفقهاء المشهورين المتبوعين...وهذا تنقص عظيم بالسلف الصالح وإساءة ظن بهم ونسبته لهم إلى الجهل وقصور العلم)) ([10>)،

وقال ((فلا يوجد في كلام من بعدهم من حق إلاّ وهو في كلامهم موجود بأوجز لفظ وأخصر عبارة، ولا يوجد في كلام من بعدهم من باطل إلاّ وفي كلامهم ما يبين بطلانه لمن فهمه وتأمله، ويوجد في كلامهم من المعاني البديعة والمآخذ الدقيقة ما لا يهتدي إليه من بعدهم ولا يلم به، فمن لم يأخذ العلم من كلامهم فاته ذلك الخير كله مع ما يقع في كثير من الباطل متابعةً لمن تأخر عنهم)) ([11>).


ومن أخطر الأمور تربية النشء على الاعتراض على الأئمة السابقين، والعلماء الربانيين بغير حجة ولا برهان، وتصويرُ ذلكَ بأنه هو التجردُ والاجتهادُ وعَلامةُ العلم والتحقيق !!،
ونشر مثل هذه الكلمات:
"هم رجال ونحن رجال"، و"وكم ترك الأوَّل للآخر" ، " والمتأخر جمع ما عند الأولين من العلم فهو أوسع علماً"

ونحو ذلك من الكلمات الواسعة والتي قد تفهم خطأ كما تقدم.

وكان ابن المبارك إذا ذكر أخلاق من سلف ينشد:

لا تعرضن لذكرنا في ذكرهم *** ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد)) ([12>).


- ثم لماذا لا تفهم كلمة "هم رجال ونحن رجال" فهماً آخر سليماً يناسب حالنا وزماننا فيقال:

"هم رجال" صَدَقوا في الطلب والعلم والعمل والدعوة وصَبَروا على ذلك فأصبحوا رجالا بكل معاني الرجولة، و"نحنُ رجالٌ" بمعنى : عندنا من المؤهلات والصفات ما يجعلنا نقتدي ونستفيد منهم، وأن نخدم الدينَ كما خدموه مع معرفتنا الأكيدة بالفرق الكبير بيننا وبينهم في العلم والعمل.

-وعوداً على بدء إذا قال "هم رجال ونحن رجال" من كان في منزلة أبي حنيفة في نظرائه من أهل العلم فحُقَّ له ذلك، لأنَّ قول بعضهم ليس حجةً على بعض، والله المستعان وعليه التكلان، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.




([1>) الإحكام لابن حزم (4/573)، وانظر:المدخل للسنن الكبرى (ص111)، الانتقاء لابن عبد البر (144)، المبسوط للسرخسي (11/3)، المسودة (302)، سير أعلام النبلاء (6/ 401)، التقرير والتحبير (2/415)، وغالب من كتب في مناقب أبي حنيفة نقل هذا الكلام.

([2>) الكاشف (2/322)، تهذيب التهذيب (10/401).

([3>) مجموع الفتاوى ( 7/436).

([4> )موضح أوهام الجمع والتفريق (1/12-13).

([5> ) سير أعلام النبلاء (6/ 407).


([6>) الموافقات (1/97-99).

([7>)تذكرة الحفاظ ج3/ص948

([8>) إعلام الموقعين (4/118-119).

([9>) مجموع الفتاوى ( 4/157-158).

([10>)بيان فضل علم السلف على علم للخلف "ص61"

([11>) المرجع السابق ص65

([12>) بيان فضل علم السلف على علم للخلف "ص86-87"


منقول لتعم الفائدة إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msila-net.ahlamountada.com
ramzi-lh
عضو مميز
عضو مميز



نوع المتصفح: : هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Firefo10
الدولة : هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Algeri10
مهنتي : هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Player10
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 118
نقاط تميز : 122
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 26
الموقع الموقع : ka_ramzi@hotmail.fr

هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Empty
مُساهمةموضوع: رد: هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!"   هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!" Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 11:48 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور اخي اكمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال ...ولكن من نحن ومن هم؟!"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديو لهدف جبور مع ايكس اثينا "على طريقة الكبار"
» السجدة هزت إنجلترا .. "ميرور" : المصريون كانوا يظنون أنفسهم في مكة !!
» " 3 مواقع مميزة ومختارة من طرفي بها ملايين من أكواد الجافا "..
» "حنّطنا الفراعنة فكيف نعجز عن ترويض الفيلة"
» لهذه الأسباب تم استهداف موقع " الشروق أون لاين "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب المسيلة :: •·.·´¯`·.·• (الأقــســـام الإسـلامية) •·.·´¯`·.·• :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: